أسئلة تجميعات تحصيلي كيمياء 2020 وتجميعات للأعوام السابقة
أسئلة التجميعات التي وردت في اختبار التحصيلي أون لاين 2020 تجميعات اليوم الأول الجزء الخاص بالكيمياء
(1) |
التعبير عن ثابت الاتزان للتفاعل التالي: 2H2O2(l)⇌ 2H2O(g)+O2(g)هو: |
عند كتابة ثابت الاتزان حاصل ضرب تراكيز النواتج مرفوعة لأس معاملها تكتب في البسط وحاصل ضرب تراكيز المتفاعلات مرفوعة لأس معاملها في المقام ولكن السائل والحالة الصلبة لا تكتب في قانون الاتزان لأن تركيزها ثابت قيمته = 1 |
|||
( أ ) |
Keq = [H2O][O2]2 |
(ب) |
Keq = [H2O][O2] |
||
(ج) |
Keq = [H2O]2 [O2] |
(د) |
Keq = [H2O2]2 [O2] |
الجواب (ج) …………………………………………………………………………………………………………….
(2) |
تفاعل حمض مع قاعدة واستخدم أحدهما في معرفة تركيز الآخر…… |
تفاعل المعايرة يتم بين حمض وقاعدة إحداهما معلوم حجمه وتركيزه ولآخر يتم قياس حجمه من الوصول إلى نقطة التعادل الذي يتم عندها تغير لون الكاشف ويتم حساب التركيز المجهول من العلاقة |
|||
( أ ) |
معايرة |
(ب) |
مولارية |
||
(ج) |
مولالية |
(د) |
تميه |
الجواب (أ) ………………………………………………………………………………………………..
(3) |
مولات المذاب في 0.5 لتر من محلول تركيزه 2.4 مولار، تساوي …… |
العلاقة بين عدد المولات والتركيز والحجم تعطى من العلاقةعدد المولات = الحجم باللتر × التركيز بالمولارية عدد المولات = 0.5 × 2.4 = 1.2 |
|||
( أ ) |
7.2 |
(ب) |
4.8 |
||
(ج) |
2.4 |
(د) |
1.2 |
الجواب (د) ………………………………………………………………………………………………
(4) |
التفاعل الذي توجد به مادة متفاعلة واحدة …….. |
تفاعل التفكك فيه تنفصل مكونات مادة إلى مادتين أو أكثر ويكون إما بالحرارة أو التحليل الكهربائي أو بطرق كيميائية أخرى وصيغته العامة |
|||
( أ ) |
تفكك |
(ب) |
إحلال |
||
(ج) |
احتراق |
(د) |
تكوين |
الجواب (أ) ……………………………………………………………………………………………….
(5) |
فصل مكونات NaCl يُسمى ……….. |
فصل المركب الأيوني إلى أيوناته إما بالتسخين والانصهار أو بالذوبان في الماء يسمى تفكك ، أما انفصال المركب التساهمي القطبي إلى أيوناته بالذوبان في الماء يسمى تأين مثل HCl |
|||
( أ ) |
تبلور |
(ب) |
تأين |
||
(ج) |
تفكك |
(د) |
إحلال بسيط |
الجواب (ج) ……………………………………………………………………………………………
(6) |
بحث يهدف لحل مشكلة ما ……… |
البحث التطبيقي يجري لحل مشكلة محددة |
|||
( أ ) |
تنظري |
(ب) |
وصفي |
||
(ج) |
تطبيقي |
(د) |
علمي |
الجواب (ج) ………………………………………………………………………………………..
(7) |
عدد جزيئات الأوزون الناتجة عن 12 ذرة أكسجين ……….. |
كل جزيء من الأوزون يتكون من ثلاث ذرات أكسجينلذلك نقسم 12 عل 3 يساوي 4 جزيئات |
|||
( أ ) |
2 |
(ب) |
3 |
||
(ج) |
4 |
(د) |
6 |
الجواب (ج) ………………………………………………………………………………………
(8) |
أيّ المواد التالية يسبب تناقصاً في طبقة الأوزون؟ |
مركبات الكلورو فلورو كربون تسبب تآكل لطبقة الأوزون وهذا يحدث في فصل الخريف من كل عام يزاد ثقب الأوزون فوق القارة القطبية الجنوبية |
|||
( أ ) |
ثاني أكسيد الكربون |
(ب) |
أكاسيد الكبريت |
||
(ج) |
أكاسيد النيتروجين |
(د) |
الكلور وفلوروكربون |
الجواب (د) ………………………………………………………………………………………..
(9) |
التوزيع الإلكتروني الصحيح للسليكون 14Si هو: |
التوزيع حسب مبدأ البناء التصاعدي مستخدما الغاز الخامل، نختار الغاز الخامل ذو العدد الذري الأقل من العدد الذري لعنصر السيليكون نجد أن النيون عدده الذري 10 وترتيبه الثاني بالنسبة للعناصر الخاملة لذلك نبدأ بالمستوى الثالث بعد كتابة رمز النيون نبدأ بـ 3s ثم 3p |
|||
( أ ) |
[Ne] 3s2 3p3 |
(ب) |
[Ne] 3s2 3p4 |
||
(ج) |
[Ne] 3s2 3p1 |
(د) |
[Ne] 3s2 3p2 |
الجواب (د) ………………………………………………………………………………………..
(10) |
تتناسب طاقة الفوتون |
طاقة الفوتون تساوي ثابت بلانك مضروبة في تردد الفوتون E=hf لذلك الطاقة تتناسب طرديًا مع التردد ونظرا لأن التردد يتناسب عكسيًا مع الطول الموجي لذلك الطاقة تتناسب عكسيًا مع الطول |
|||
( أ ) |
طرديا مع الطول الموجي |
(ب) |
عكسيا مع الطول الموجي |
||
(ج) |
طرديا مع الكتلة |
(د) |
عكسيا مع الكتلة |
الجواب (ب) ………………………………………………………………………………………..
(11) |
عند مقارنة ذرة 12Mg مع 8O من حيث الحجم الذري نجد أن حجم: |
الأكسجين يوجد في الدورة الثانية لأن توزيعه الإلكتروني، ولكن المغنسيوم يقع في الدورة الثالثة لأن توزيعه الإلكتروني يزداد الحجم الذري بزيادة عدد المستويات الأساسية أو كلما اتجهنا لأسفل في مجموعات الجدول أو كلما زاد عدد الدورات |
|||
( أ ) |
Mg أصغر. |
(ب) |
لا يمكن مقارنة الحجم الذري لهما. |
||
(ج) |
Mg وO متساويان. |
(د) |
Mg أكبر. |
الجواب (د) ………………………………………………………………………………………..
(12) |
الصيغة العامة للإيثاين هي: |
الإيثاين ينتمي للإلكاينات والتي تنتهي بالمقطع آين والقانون الجزيئ لهاCnH2n-2 ، أما الألكانات التي تنتهي بالمقطع آن لها القانون الجزيئيCnH2n+2 ، والألكين التي تنتهي بالمقطع ين أو يلين لها قانون جزيئي CnH2n | |||
( أ ) |
CnHn-2 |
(ب) |
CnH2n-2 |
||
(ج) |
CnH2n |
(د) |
CnH2n+2 |
الجواب (ب) ………………………………………………………………………………………..
(13) |
كم عدد جزيئات الأوزون الناتجة من 18 ذرة أكسجين؟ |
كل جزيء من الأوزون يتكون من ثلاث ذرات أكسجينلذلك نقسم 18 عل 3 يساوي 6 جزيئات |
|||
( أ ) |
3 |
(ب) |
6 |
||
(ج) |
2 |
(د) |
9 |
الجواب (ب) ………………………………………………………………………………………..
مع تحيات الأستاذ أ/ سعيد الشريف … إن شاء الله في مقالات قادمة سوف نعطيكم تجميعات كثيرة ولها شرح ويوجد ملف بي دي إف به أسئلة تجميعات يمكن تجميله وتدريب نفسك على الإجابات وسوف نفتح في الأيام القادمة نقاشات وتعليقات حول نفس الموضوع في أسفل الصفحة أضغط على اسم الملف من الأسفل وحمل الملف

تحميل
تجميعات كيمياء الحرارة والاتزان والعضوية
معلومات إضافية مفيدة
* أساليب التقويم الذاتي وتقويم الأقران :
(1) طرح التساؤلات (2) المناقشات الصفية (3) الاجتماعات والمقابلات مع الطلبة
(4) قوائم المراجعة (5) استبانات التقويم الذاتي (6) الصحائف الذاتية
(7) سجلات الانعكاس (8) اجتماعات الأقران
* والخلاصة:
(إن التقويم الذاتي، وتقويم الأقران يعدان من العمليات التي بواسطتها يعطى الطالب بعض المسئولية في إصدار أحكام تتعلق بجودة عمله(تقويم ذاتي)، أو عمل غير (تقويم الأقران))
* التقرير الذاتي
التعريف | ♠ هو الأسلوب الذي يقوم فيه الفرد بالتغبير الشفهي أو التحريري عن نفسه فيما يتعلق بسمة أو نقد يرتبط بسلوكه أو ميوله أو أرائه ومعتقداته تجاه موضوعات أو أشخاص آخرين. |
الهدف منه | ♠ الحصول على معلومات معينة عن الفرد بصورة مباشرة وقد يتعلق التقرير بالفرد نفسه أو برأيه تجاه موضوعات أو أشخاص آخرين. |
تركيزه | ♠ يركز هذا الأسلوب في مجال التقويم التربوي والنفسي على المخرجات (النواتج) الوجدانية لدى المتعلم أو الفرد عمومًا. |
أدواته | ♠ هي أدوات لقياس الأداء المتميز للفرد
الاستبانات – الاستفتاءات – اختبارات الشخصية – استطلاعات الرأي – قوائم التقدير – سلالم التقدير – اختبارات المواقف – مقاييس الميول والاتجاهات … وغيرها. |
❏ (التقويم)
القياس | (Measurement) ⧆ : عملية منظمة يتم بواسطتها تحديد كمية أو مقدار ما يوجد في الشيء من خاصية أو صفة خاضعة للقياس بدلالة وحدة قياس مناسبة.
⧆ الغرض من القياس: هو الكشف عن الفروق بأنواعها المختلف، إذ أنه لو لم توجد فروق لما كانت الحاجة إلى القياس. |
أنواع القياس | ⧆ القياس المباشر : قياس الظاهرة بصورة مباشرة مثل طول والوزن … الخ.
⧆ القياس غير مباشر : قياس الظاهرة بصورة غير مباشرة مثل الذكاء والإبداع … الخ. |
التقييم | ⧆ إصدار حكم في ضوء معايير محددة.
⟣ كأن تقول عن طالب/ في ضوء معايير محددة أنه : ممتاز-جيد-ضعيف-وهكذا …. ⟣ أي أنك تصدر في التقييم حكمًا اعتمادا على معايير محددة. ⟣ التقييم = قياس + حكم بقبول أو رفض النتيجة |
التقويم | ⟣ لا يقتصر التقويم على إصدار حكم على قيمة الأشياء ولكن يتجاوز ذلك لاتخاذ القرارات فهو عملية تشخيصية علاجية وقائية فنحن مثلا نشخص حالة طالب بأنه ضعيف ثم نحاول علاج الضعف وتزويد الطالب بتوجيهات وقائية لعدم الانتكاس والعودة للضعف مرة أخرى.
⟣ فهو عملية تفسير بيانات التقييم وإصدار الأحكام من خلالها. (التقويم = التقييم + إصلاح) |